جهاز تنمية التجارة الداخلية

نبذة عن جهاز تنمية التجارة الداخلية

نشأة الجهاز

تأسس جهاز تنمية التجارة الداخلية بالقرار الجمهوري رقم 354 لسنة 2008 والذي نص في مادته الأولى علي أن ينشأ جهاز يسمي "جهاز تنمية التجارة الداخلية" تكون له شخصية اعتبارية عامة , يتبع الوزير المختص بشئون التجارة الداخلية ويكون مقرة بمحافظة القاهرة أو بإحدي المحافظات المجاورة لها وللجهاز أن ينشيء فروعا له داخل جمهورية مصر العربية

دور الجهاز

تحديث وتنظيم منظومة التجارة الداخلية في مصر من خلال

بناء قدرات الاسواق المحلية لتكون اكثر كفاءة وفاعلية

جذب المزيد من السلاسل التجارية الدولية والإقليمية

توطين العلامات التجارية الجديدة والحفاظ علي ما هو قائم

الترويج للفرص الاإستثمارية المتاحة في قطاع التجارة الداخلية

تشجيع المطورين الحالين وتعظيم استثماراتهم من خلال التوسع في النشاط

الأهداف الإستراتيجية

التوسع في إنشاء سلاسل تجارية من السوبر ماركت / الهايبر ماركت لتصل الي 10.000منفذ في ارجاء البلاد

إستحداث منافذ بيع جديدة بمساحات تتراوح بين (300-500 م2) بعدد 1 منفذ لكل كثافة سكانية تبلغ 35.000 فرد

انشطة الجهاز

العلامات التجارية والنماذج الصناعية

تم انشاء ادارة العلامات التجارية عام 1940 وعملت بموجب احكام القانون 57 لسنة 1939 ثم احكام القانون 82 لسنة2002 الباب الثاني. هي ادارة مركزيه في جمهورية مصر العربية لاثبات اسبقية العلامة بالرقم المسلسل ومركزية الفحص الفني للعلامة التجارية المحلية الخاصة بالشركات والافراد

السجل التجاري

ﺃﻧﺸﺊ اﻟﺴﺠﻞ اﻟﺘﺠﺎﺭﻱ ﻋﺎﻡ 1934 ، ﺣﻴﺚ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺃﺣﺪ اﻟﺮﻛﺎﺋﺰ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ اﻟﺘﻲ اﻋﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﻘﺮاﺭ اﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻱ ﺭﻗﻢ 354 ﻟﺴﻨﺔ 2008 ﻓﻲ ﺇﻧﺸﺎء ﺟﻬﺎﺯ ﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﺘﺠﺎﺭﺓ اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ اﻷﺩاﺓ اﻟﻔﻌﻠﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭاﻟﻨﻬﻮﺽ ﺑﻬﺎ ، ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﺃﺣﺪ ﺃﺩﻭاﺗﻪ ﻭاﻷﺫﺭﻉ اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻞ ﺿﻤﻦ اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ اﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﻟﻠﻨﻬﻮﺽ ﺑﺎﻟﺘﺠﺎﺭﺓ اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ

الفرص الإستثمارية التجارية

لاول مرة في مصر ... -أطول مدة حق انتفاع تصل الي 75 عاما. -أقل .يادة سنوية علي قيمة حق الانتفاع السنوي تصل الي 2% -أسرع عائد علي الأستثمار نتيجة تنوع الأنشطة وزيادة الطلب وحرية التسعير. نظام التخصيص والتعاقد : نظام التخصيص والتعاقد سيكون بنظام حق الانتفاع السنوي للمتر المربع ومدتة :75 سنة (طبقا للوارد بكراسة الشروط المرجعية ) بزيادة سنوية مقابل حق الانتفاع السنوي :2% من إجمالي حق الانتفاع السنوي.

أهم الانجازات

وقد قام جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين بطرح/ترسية عدد ٦ فرص استثمارية في ٦ محافظات وتقدم للطلب علي هذه الفرص الاستثمارية عدد ١٤ شركة محلية وإقليمية وأجنبية ليتم تغطية تجارية لعدد ١١ محافظة من اجمالي ٢٧ محافظة . وسيتم قريباً طرح ٦ فرص جديدة في باقى المحافظات تباعاً بهدف تغطية ١٧ محافظة من اجمالي ٢٧ محافظة وبنسبة تغطية تقدر بنسبة ٦٣٪‏ في أقل مِن سنتين وبإجمالي مساحات تقدر بـ ٣٤٠ فدانا وتوفر ١٠٠ الف فرصة عمل مباشرة و حوالي ٣٠٠ الف فرصة عمل غير مباشرة.

Copyright © جميع الحقوق محفوظه لجهاز تنمية التجارة الداخلية by ITDA